شهر يوليو - هجومي .

( أحياء عند جمهورهم ) – للكاتب / هجومي

عزيزي جرير :

مضى وقت طويل منذ أن سمعت شيئا عنك.. أردت أن أخبرك أني افتقدك كثيرا أيها الرومانسي.. اشتقت كثيرا لسماع أخبارك وأخبار والدك المعتوه.. هل تعلم.. مازلت أتذكر أحد تعليقاتك على والدك حتى الآن.. تلك القصة التي قابلت فيها احد الشعراء الناشطين.. وأثناء تجولكما بقرب بيتكم ظهر والدك البخيل وهو يستلقي تحت الماعز ويحلبها تجاه فمه مباشرة خوفا من أن يهدر شيء من الحليب.. عندها أطلقت يا جرير تعليقك الخالد عن والدك عندما قلت لصديقك الشاعر: أترى ذلك العجوز الذي يستلقي تحت الماعز والله لقد فاخرت به أربعين شاعرا فحلاً وهزمتهم..

لم يحدث أي شيء مهم منذ آخر رسالة أرسلتها إليك.. هل أخبرتك.. مكتبة مشهورة تبنت حمل اسمك.. هيا لا تكن مغرورا.. اعلم انك تريد أن تكون (أكثر من مجرد مكتبة) لكن تذكر.. كثير من الشعراء المهمين اندفنوا دون معلم يحمل ذكرهم.. عموما سمعت مؤخرا بيتك التشاؤمي الذي تقول فيه: هذا زمانك قد ولى أنا زمني.. وأردت أن أقول لك زمان تشرف بمعرفتك يستحيل أن يولي يا صديقي
بانتظار ردك على رسالتي
خالص تحياتي
Your loyal dog
Aymn



* عزيزي الفرزدق:

أين أنت يا من يعرف الشعر وطأته.. اشتقت لك كثيرا.. لن أطيل في السلامات.. لكن وردتني معلومة مهمة عنك.. يقال إن السبب الرئيسي وراء عدم حصول شعرك على ما يليق به من تبجيل هو انك تغوص خلف الخطوط الحمراء كثيرا.. الم أخبرك كثيرا أن تنتبه لهذه النقطة.. لكنك عنجهي لا تحفل إلا برأيك.. عموما احمل خبرا جيدا.. حتى هذه اللحظة مازلت سيد مجال الفخر في الشعر.. وبيتك هذا الذي تعرف البطحاء وطأته يزداد تألقا يوما بعد آخر.. هل أخبرتك.. شاهدت مدرسة في العليا تحمل اسمك.. أعلم أنك تسأل عن جرير والذي حصل عليه.. اعرف نزاعكما اللانهائي.. لقد حصل على مكتبة.. هيا لا تبتئس.. لا وجه للمقارنة بين مدرسة ومكتبة.. هل تعلم.. بدأت أتشوق كثيرا لمساجلتك القادمة مع جرير.. خصوصا بعد الأخبار الجديدة.. لماذا لا تباغته ببيت ناري يقول: إن كنت مكتبة فقد قابلت مدرسة..
في الختام أعدك بإرسال خطاب للمسئولين لدراسة تسمية جامعة باسمك عوضا عن مدرسة ابتدائية.. عندها ستسحق جرير لا محالة
بانتظار ردك
Your loyal dog
Aymn




* عزيزي المتنبي:

كم افتقدك يا صديقي المغرور.. أمازلت على جنونك.. تدخل على الحكام الذين ينتظرون ثناءك لكن يفاجؤون بأن أفخم أبيات المدح في القصيدة لم تصرف لهم بل بذلها الشاعر لمديح نفسه.. نعم خذوا سفاسف المديح بينما آخذ أنا أبيات مثل:
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي.. أتظن أنهم لم يلحظوا ذلك.. أعلم أنك لا تهتم لهم وهذه هي مشكلتك.. وردتني أخبار مهولة عنك.. سمعت انك تجوب الأرض من حاكم لآخر بحثا عن أعطية معينة.. أعطية تفوق القصور والخيول والمال والجواري..
يقال إن المتنبي لا يرضي غروره سوى الإمارة.. أنا استحق الملك.. و لأنني أفضل شاعر مر عليكم يجب أن أعطى إمارة.. هذه هي الفرضية التي سمعت انك تسعى في تحويلها إلى نظرية .. ووجهة نظري أنك مغرور.. لكنك تبقى الأفضل رغما عنهم كلهم.. لقد دفنا الشعر في قبرك يا صديقي.. وليعلم الحكام الذين تمننوا عليك بإمارة ما أننا لم نعلم بوجودهم إلا من خلال شعرك.. فمن أجلي ومن أجل ملايين معجبيك أنظر إليهم وقل لهم: من الملك الآن
بالمناسبة.. هل أن تعلم أنهم أطلقوا اسمك على أحد الأسواق شرق الرياض.. عموما أنت بالذات لا أتوقع أن يرضي غرورك شيء حتى لو كان السوق شمال الرياض.. بالتوفيق في مهمتك الشائكة.. كلامك يدينك فأنت من قلت: على قدر أهل العزم تأتي العزائم.. فلا تيأس أبدا..
اخبرني بالمستجدات
بانتظار ردك
خالص تحياتي
Your loyal dog
Aymn



* عزيزي عنترة بن شداد :

حتى هذه اللحظة لا اعرف كيف فعلتها.. اعلم انه في قاموسك كلمة العرب مرادفة للعنصرية والعصبية.. ومع ذلك فعلتها.. لأنك راهنت على حسهم الفني.. فعندما يتعلق الأمر بالفن هم عادلون.. سعيت خلف الجائزة الكبرى.. في الجاهلية.. كان العرب يعلقون افخر أنواع الأدب الذي تناهى إلى أسماعهم على أستار الكعبة.. سموها المعلقات.. أنت يا من استطعت ابتكار تحفة فنية خالدة يجب أن تحظى بعرضها في اشرف مكان نملكه وهذا اقل ما يمكن أن نقدم لك.. هكذا كان تقديرهم للفن..
والآن.. هل سيرضى أولائك العرب العنصريون للنخاع بان يعلقوا قصيدة عبد نكرة..
نعم..
لأنه جاء ببينة شعرية لم يأت بها احد من قبله ولا بعده.. رغم كل التحديات فعلتها يا عنترة.. ولم تحتج لعلاقات الحسب والنسب من أجل أن تأثر في المتذوقين.. راهنت على الفن والفن فقط وهذا شيء يبهرني دائما..

مع الأسف لم أجد معلما في الرياض باسمك سوى شارع صغير في حي النسيم.. لا توبخني.. سأكتب للمسؤولين في أمانة الرياض فورا.. لن نرضى بأقل من شارع عشرين..

بالمناسبة.. سمعت فيروز تتغنى بشعرك قبل فترة.. تحديدا أبيات: ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني.. أعلم أنك لا تعرف من هي فيروز.. وسيطول شرح هذا الموضوع.. لكن ثق بأن هذه معلومة تستحق الاحتفال.. وأعتبرها كنوع من التعويض عن مسألة شارع النسيم..
أتمنى أن علاقتك مع عبلة تسير على نحو جيد.. لكن خذ بنصيحتي.. كن ثقيلا مع النساء.. من الطبيعي أن تتمنع عليك مادمت تقول فيها المعلقات بين اليوم والآخر.. عموما أمورك الخاصة لا تعنيني.. إن كنت تطمح بمساعدتي لك في المهر فلا تتفاءل كثيرا لأن آفة الأسهم فتكت بكثير من ماشيتي..
اخبرني بالمستجدات
بانتظار ردك
Your loyal dog
Aymn

ليست هناك تعليقات: